رام الله - زمن FM
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن البدء بتدخلات تعليمية لطلبة قطاع غزة تتمثل بإطلاق مدارس افتراضية، وروابط وشروحات تُركز على المباحث الأساسية في محاولة لتعويض طلبة غزة ما فقدوه من تعليم خلال عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع.
وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور في حديث لنساء اف ام إننا نشاهد تفاعل أطفال غزة مع بعض المبادرات التي يتم تنظيمها في قطاع غزة."
وأضاف الخضور "كنا سابقاً ننتظر انتهاء العدوان للبدء بخطوات على أرض الواقع، لكن الآن في ظل استمرار العدوان لم يعد من الممكن الانتظار لانتهائه لذلك بدأنا بتدخلات وهي جزء من خطة شاملة تتضمن تدخلات افتراضية، بحيث سيكون هناك تعليم وجاهي في الخيام ومراكز الإيواء، ومنح المبادرات الأخرى البعد الرسمي في حال تبنت الرزم التعليمية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم".
وأضاف الخضور "أن العدد الذي تجاوب مع المبادرة، تجاوز في الأسبوع الأول 80 ألف طالب وطالبة" لافتا ان هذه الأعداد تتزايد وفي تصاعد"، معتبرا استئناف العملية التعليمية لو لطالب واحد في قطاع غزة انجازاً.
وحول كيفية التعامل مع الفاقد التعليمي لفت خضور إلى أن التدخلات من وزارة التربية والتعليم تستهدف تحقيق أعلى ما يمكن تحقيقه وفق نظام مكثف سواء بعدد الأيام أو المادة التعليمية، وفي هذا الإطار يمنحون مواد مقلصة عن الكتب ولكنها تحتوي على الأساسيات التي تلزم الطالب في كل تعلم سابق يؤسس لتعلم لاحق بالإضافة لمراعاة الفروق المختلفة بين الطلبة.
وتابع "سيكون هناك تدخلات لاحقة من قبل وزارة التربية والتعليم وهناك صفوف افتراضية وهناك روابط مؤقتة ولكن بعد ذلك سيكون هناك منصة تعليمية دائمة يتم تحميل عليها مواد والنشرات الإرشادية والتعليمية التي تساعد الطلبة وتكون مسجلة، لان الانترنت يعتبر تحدياً كبيراً وهناك تجاوب كبير من المعلمين والطلبة".
ورحب الخضور بالمبادرات التعليمية التي تطرحها المؤسسات المختلفة، لافتا إلى ضرورة وجود اتفاق بينها وبين وزارة التربية والتعليم، حتى تكون هذه التداخلات متوازنة بين الجانب التعليمي والنفسي.
ودعا الخضور أن جميع الطلبة الغزيين في كل أماكن تواجدهم للمشاركة في هذه الصفوف الافتراضية، مؤكدا ان حق التعليم يجب أن يكون غير قابل للانتقاص، في ظل ما يقوم به الاحتلال من حرمان آلاف الطلبة من حقهم بالتعليم.