إذاعة تكشف تفاصيل عرض مصري لإسرائيل حال وافقت على صفقة التبادل

نشرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين 8 يوليو 2024، تفاصيل عرض مصري لإسرائيل حال وافقت الأخيرة على صفقة تبادل الأسرى مع غزة .

وقالت الإذاعة، إن "مصر أبدت استعدادها للمساعدة في بناء حاجز تحت الأرض لمنع مرور الأسلحة لغزة حال وافقت إسرائيل على صفقة التبادل".

وأوضحت أن "مصر أرسلت رسالة إلى رئيس الموساد تتضمّن عرضًا، خلال المحادثات الأخيرة يوم الجمعة، مفاده بأنه: إذا وافقت إسرائيل على الصفقة، فستعمل مصر مع الولايات المتحدة للمساعدة في بناء حاجز تحت الأرض لمنع مرور الأسلحة إلى  غزة، في الأيام الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار".

وأشارت الإذاعة إلى أن "وفد إسرائيلي برئاسة رئيس الشاباك توجه إلى القاهرة اليوم لمواصلة مفاوضات صفقة الأسرى".

بدورها ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، سيزور العاصمة المصرية، القاهرة، يوم الثلاثاء المقبل، في إطار الجهود الأميركية لدفع المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع  غزة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس .

ورجحت القناة الرسمية الإسرائيلية أن يشارك رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، رونين بار، في المحادثات المقررة في القاهرة، يوم الثلاثاء؛ كما أفادت بأن مسؤولين في فريق التفاوض سيشاركون في المحادثات المقررة في القاهرة الثلاثاء، وفي الدوحة، الأربعاء.

ونقلت "كان 11" عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة على التفاصيل" أن اجتماعا رباعيا يعقد يوم الأربعاء المقبل في الدوحة، بمشاركة مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، ورئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس الموساد، دافيد برنياع، ورئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل .

وكشفت هيئة البث العام الإسرائيلية ("كان 11") أن بيان مكتب نتنياهو صدر قبيل مداولات من المقرر أن يعقدها الليلة لتحديد صلاحيات الفريق المفاوض والاستراتيجية التي سيتبعها في المفاوضات خلال الأسبوع الجاري الذي اعتبرت أنه "يتضمن تطورات مهمة".

المصدر : وكالة سوا