تتويج الفائزين في انتخابات مجلس أطفال فلسطين – قطاع غزة للدورة الثانية 2023 – 2025

نظم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء، الموافق 15/8/2023، حفل تتويج الفائزين في انتخابات مجلس أطفال فلسطين – قطاع غزة، للدورة الثانية 2023 -2025، بحضور رئيس بلدية غزة د. يحيي السراج وممثلين من إنقاذ الطفل ولجنة الانتخابات المركزية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الشريكة التي تعنى بالطفل والأطفال عضوات وأعضاء الهيئة العامة لمجلس الأطفال.

تأتي هذه الانتخابات ضمن مشروع تعزيز مشاركة الطفل في مراقبة حقوقه وكتابة التقارير والمساءلة حول حقوق الطفل، الممول من الوكالة النرويجية للتعاون الإنمائي (NORAD)، بالشراكة مع إنقاذ الطفل، وتنفيذ المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

أجريت الانتخابات على مرحلتين، وفقاً النظام الأساسي لمجلس الأطفال، واستغرقت العمليات الانتخابية في مجملها 45 يوماً. وقد جرت عملية الاقتراع في المرحلة الأولى بتاريخ 20/08/2023، لانتخاب مجالس مناطقية في محافظات قطاع غزة الخمس. ويوم الثلاثاء، جرت عملية الاقتراع في المرحلة الثانية لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه الأول والثاني، حيث اكتملت عملية تشكيل سكرتاريا المجلس الجديدة والتي تستمر ولايتها لمدة عامين.

تم إجراء الانتخابات بمشاركة لجنة الانتخابات المركزية، حيث تشكلت لجنة للإشراف على الانتخابات برئاسة الأستاذ رائد السموني، ممثلاً عن المكتب الإقليمي للجنة الانتخابات المركزية ـ قطاع غزة، وعضوية ثلاثة أطفال من المجلس وممثلين عن المؤسسات الشريكة المعنية بالطفل ومجلس أولياء الطلبة في مدارس وكالة الغوث وممثلاً عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

وخلال حفل التتويج، أعلن رئيس اللجنة الأستاذ رائد السموني الفائزين بانتخابات سكرتاريا مجاس أطفال فلسطين – قطاع غزة وفوز الطفلة ميس عبد الهادي بمنصب رئيس المجلس، وفوز الطفلة لمى أبو ليلة بمنصب النائب الأول للرئيس والطفل رامز الزعانين بمنصب النائب الثاني للرئيس.  كما أعلن أيضاً أسماء الأطفال الفائزين بعضوية سكرتاريا المجلس والذين سبق وأن فازوا في الانتخابات المناطقية.  كما تشمل عضوية السكرتاريا ثلاثة أعضاء يمثلون الأطفال في ظروف معينة (الأطفال الأقليات أو في وضعية الهشاشة).

وقد افتتح احتفال تتويج الفائزين بكلمة الأستاذ حمدي شقورة، نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان لشؤون البرامج، مرحبا بالحضور، ومعرباً عن سعادته بهذه الانتخابات التي جرت في أجواء من الشفافية التنافس الحر بين المرشحين.  وقال شقورة أن الأطفال اليوم يقدمون لنا درساً عملياً في الديمقراطية، في وقت فشلنا فيه كمجتمع بالغين في الضغط من أجل أجراء الانتخابات العامة والمحلية.  وشدد شقورة على أن عمل المركز مع الأطفال هو استثمار استراتيجي للمساهمة في خلق جيل واعٍ بحقوقه وواثق من قدرته وتأثيره باعتباره الجيل الذي يصنع التغيير.

وفي كلمته، قال المهندس على شقليه، ممثل إنقاذ الطفل: ” أتقدم بالتهنئة لكل المرشحين الذين شاركوا في هذه العملية الديمقراطية ومجموعات الأطفال الممتدة على طول قطاع غزة والذين يقومون بدور رائع في التعبير واسماع أصوات الأطفال المهمشين والمحرومين من الرعاية.  إن شجاعتكم وحماسكم والتزامك لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعنا ملهم حقًا لنا جميعاً ويدفعنا للتفكير دوما في دعمكم.”  وأضاف شقليه أن أعضاء مجلس الأطفال لديهم فرصة فريدة لدعم احتياجات وحقوق وتطلعات زملائهم، وتقديم وجهات نظر جديدة في كل المجالات.

وقال الدكتور يحيى السراج، رئيس بلدية غزة، في كلمته: “هذا يوم سعيد لفلسطين ولغزة.  نسعد بهذا الجو الديمقراطي الذي نتوق إليه، ونأمل أن تنتقل العدوى لجميع المرافق والمجالس الوطنية، وأنتهز هذه الفرصة لتقديم تحية حارة وخالصة إلى مجلس أطفال فلسطين المنتخب.”  ووجه د. السراج الشكر “لكل من ساهم في إنجاح هذه التجربة الديمقراطية الجميلة،” ودعا المجلس المنتخب لزيارة بلدية غزة قريباً.

وفي كلمة لرئيسي مجلس أطفال فلسطين – قطاع غزة بالتناوب والمنتهية ولايتهما الطفلة سما أبو ليلة والطفلة زينب الحوراء أبو سلامة، قدمتا شكرهما للهيئة العامة للأطفال التي منحتهما الثقة خلال الدورة السابقة، وهنأتا الفائزات والفائزين في الدورة الثانية ومنحهم الثقة وتسليمهم الراية ليكملوا المشوار والعمل على تحسين واقع أطفال فلسطين وصولا للتمتع بكافة الحقوق التي أقرها قانون الطفل الفلسطيني والاتفاقيات الإقليمية والدولية التي وقعت عليها دولة فلسطين.  كما استعرضتا مسيرة عمل المجلس على مدى العامين المنصرمين، مع تقديم العديد من التوصيات للعمل خلال المرحلة القادمة.

وألقت الطفلة ميس عبد الهادي، رئيس المجلس المنتخب للدورة الثانية 2023 -2025، الطفلة ميس عبد الهادي، كلمة شكرت فيها أعضاء الهيئة العامة على منحها الثقة، مؤكدة أنها ستعمل ما بوسعها من أجل حماية وتعزيز حقوق أطفال فلسطين، ودعتهم أن يكونوا يداً واحدة للنهوض بالمجلس، والانطلاق إلى آفاق ومستقبل أفضل لجميع الأطفال.

وقد تخلل حفل التتويج العديد من الفقرات الفنية بأداء أطفال المجلس وأوبريت من إنتاج أطفال المجلس بعنوان “إحنا الأمل.” 

1454.jpeg
2554.jpeg
01.jpeg
6645.jpeg
554.jpeg
7556.jpeg