أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ،اليوم الأحد، عن إلغاء سفر مجموعة من المرضى كان مقرراً مغادرتهم اليوم لتلقي العلاج، وذلك جراء عدم صدور الموافقات الأمنية اللازمة من قِبل السلطات الإسرائيلية.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن العقبة الرئيسية التي تواجه سفر المرضى وحصولهم على الرعاية الطبية اللازمة تتمثل في محدودية الأعداد المسموح لها بالمغادرة، بالإضافة إلى الإجراءات الطويلة المرتبطة بفحص الموافقات الأمنية، والتي قد تمتد في كثير من الأحيان لعدة أشهر.
وفي السياق ذاته، كشفت الوزارة عن معطيات رقمية تعكس حجم الأزمة خلال الأسابيع الأخيرة، وجاءت كالتالي:
الحالات الطارئة المقدمة: نحو 70 حالة حرجة "لإنقاذ الحياة" تم الرفع بها بشكل عاجل.
الحالات الموافَق عليها: 5 حالات فقط حصلت على التصاريح اللازمة للسفر من إجمالي الحالات المقدمة.
بيان وزارة الصحة: "إن طول فترة انتظار الموافقات الأمنية ومحدودية القوائم المسموح بها تمنع مئات المرضى من الوصول إلى مشافيهم في الوقت المناسب، مما يهدد سلامتهم الصحية بشكل مباشر."
واختتمت وزارة الصحة بيانها بتجديد مناشدتها للمجتمع الدولي والمنظمات الأممية والإنسانية بضرورة التدخل العاجل والضغط على الجانب الإسرائيلي لـ:
زيادة أعداد المرضى المسموح لهم بالسفر عبر المعابر.
تقليص الفترات الزمنية المخصصة للانتظار ودراسة الملفات الطبية.
تسريع الإجراءات الخاصة بالحالات الحرجة والتي تصنف كحالات "إنقاذ حياة".
