موقع عبري: اتصالات مع شركات إسرائيلية لإزالة ركام غزة وتحويله لمواد بناء

كشف موقع "والا" العبري، اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026، عن وجود اتصالات تجري مع شركات إسرائيلية بهدف إزالة ونقل ركام المباني المدمرة في قطاع غزة ، تمهيدًا لإعادة تدويره وتحويله إلى مواد بناء تستخدم في مشاريع مستقبلية داخل القطاع.

وبحسب التقرير، فإن هذه الاتصالات تشمل أيضًا تنفيذ أعمال ميدانية أولية في مناطق متضررة، وذلك في إطار التحضير لمرحلة إعادة إعمار موسعة، حتى قبل تحقق شروط سياسية وأمنية، من بينها إلقاء حركة حماس سلاحها وتحويل قطاع غزة إلى منطقة منزوعة السلاح.

وفي سياق متصل، أعلنت قبرص أنها ستستضيف مؤتمرًا لـ "مجلس السلام لغزة" يومي 30 من الشهر الحالي والأول من الشهر المقبل، بحسب ما صرح به المتحدث باسم وزارة الخارجية القبرصية في نيقوسيا.

ويأتي هذا المؤتمر ضمن جهود دولية وإقليمية لبحث مستقبل غزة وملف إعادة الإعمار، في ظل استمرار النقاشات حول ترتيبات ما بعد الحرب، والتصورات المطروحة لإدارة القطاع في المرحلة المقبلة.

وكالات